الإسلام الديمقراطي يسلم دائرة حماية الأملاك السريانية الآشورية والأرمنية الكنائس وأوقافها في الرقة

سلّم مؤتمر الإسلام الديمقراطي في إقليم شمال وشرق سوريا، أملاك مسيحيين مهاجرين وكنائس وأوقافها في مقاطعة الرقة لدائرة حماية أملاك السريان الآشوريين الكلدان والأرمن في الإقليم، وفق وثيقة تفاهم قُرئت اليوم في كنيسة الشهداء بجانب حديقة الرشيد في مدينة الرقة.

وحضر التسليم أعضاء مؤتمر السلام الديمقراطي، وشخصيات دينية مسلمة وسريانية وآشورية وأرمنية، والرئيسة المشتركة لمجلس الشعوب الديمقراطي لإقليم شمال وشرق سوريا سهام قريو، ونائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في مقاطعة الرقة عبد السلام حمسورك، وعدد من شيوخ ووجهاء العشائر في المقاطعة، ورئيس دائرة حماية أملاك السريان الآشوريين الكلدان والأرمن، حزني صومي.

وقرئت مذكرة التفاهم من قبل رئيس المؤسسة الدينية في مقاطعة الرقة والطبقة إبراهيم العويس، جاء في نصها:

"تم عقد مذكرة تفاهم بين مؤتمر الإسلام الديمقراطي لإقليم شمال شرق سوريا ودائرة حماية أملاك السريان الآشوريين الكلدان والأرمن في إقليم شمال شرق سوريا بعد الحرب الحاصلة على الأراضي السورية والتي تم خلالها تهجير شعب المنطقة على يد التنظيمات الإرهابية.

وكان للشعب السرياني الآشوري الكلداني والشعب الأرمني نصيب من الهجرة وترك أملاكه ومقدساته في إقليم شمال شرق سوريا. وبحد تحرير كافة المناطق من قبل أبنائها من قوات سوريا الديمقراطية العرب والكرد والسريان الآشوريين والأرمن، حيث قامت الإدارة الذاتية بخلق جو من الأمن والاستقرار والتعايش المشترك بين شعب المنطقة من كافة المكونات والديانات والإثنيات.

ونحن في مؤتمر الإسلام الديمقراطي قمنا بدورنا بواجبنا الديني بالحفاظ على ممتلكات ومقدسات أوقاف الكنائس السريانية الآشورية والأرمنية.

واليوم بدورنا أيضاً نقوم بتسليمها إلى دائرة حماية أملاك السريان الآشوريين الكلدان والأرمن وتسليم هذه العهدة من المؤتمر الإسلام الديمقراطي والمؤسسة الدينية في مقاطعة الرقة والطبقة وتسليمها إلى دائرة حماية أملاك الأخوة المسيحيين والتي هي ممثلة ومفوضة من شعبها وكنائسها في إقليم شمال وشرق سوريا.

بنود ومراحل مذكرة التفاهم على الشكل التالي:

- المرحلة الأولى تسليم مباشر لأملاك وأوقاف الكنائس بالرقة، وهي كنيسة الشهداء للأرمن الكاثوليك مع التجهيزات الداخلية بحسب محضر الاستلام المقسم /7/ جنوب المجمع الحكومي.

- كنيسة السيدة مريم العذراء للأرمن الأرثوذكس العقار رقم /557/ بحسب بيان القيد العقاري.

- كنيسة البشارة للروم كاثوليك / مدمرة / العقار رقم /145/‏ ثكنة بحسب الدائرة الفنية لمجلس المدينة.

-‏ عقار بمنطقة صالات الحجاج مسوّرة ومعدّة لبناء كنيسة مقسم بلدية.

- مقبرة لدفن الموتى بتل البيعة / مدمرة / العقار رقم /207410/ بحسب ببان القيد العقاري.

- المرحلة الثانية تسليم باقي ممتلكات وأوقاف السريان الآشوريين الكلدان والأرمن بالرقة والطبقة خلال الأشهر المقبلة".

كما قرئت المذكرة باللغات الآشورية، والكردية، والإنكليزية.

وعقب تسليم الدائرة جميع الوثاق التي تضمنت أسماء المواقع ومناطق انتشارها، وما تحتويه تلك المواقع، توجه المسؤولون عن دائرة حماية أملاك السريان الآشوريين الكلدان والأرمن في إقليم شمال وشرق سوريا إلى المواقع الأخرى التي سُلّمت.